مثقفات رائدات

نورة بنت محمد الكعبي

وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، الإمارات العربية المتحدة


نورة بنت محمد الكعبي، هي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة بدولة الإمارات العربية المتحدة منذ أكتوبر2017. تعمل على تعزيز جميع المجالات الثقافية المحلية والدولية إلى جانب الأنشطة الرامية إلى تطويرالمواهب الشابة و رعايتها في المجتمع.


شغلت منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وهي تتولى رئاسة جامعة زايد، ومنصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي و منطقة صانعي الإعلام والترفيه في أبوظبي. تترأس أيضاً شركة twofour54 و أبو ظبي للإعلام، وشركة أبو ظبي الوطنية.


وقع تصنيفها من قبل مجلة “فورين بوليسي” العالمية ضمن قائمة أفضل 100 شخصية ثقافية. وفي عام 2014، تم اختيارها من قبل”مجلة فوربس الشرق الأوسط” كأحد أكثر 30 امرأة عربية تأثيراً في القطاع الحكومي؛ كما تحصلت على “جائزة سيدة الأعمال للعام” في حفل توزيع جوائز قطاع الأعمال الخليجية.


تم تكريمها من قبل ” أمريكا أبرود ميديا” في عام 2015، تقديراً لدورها في تطوير صناعة الإعلام في دولة الإمارات؛ كما تم تسميتها كواحدة من أفضل 20 امرأة في التلفزيون العالمي من قبل “هوليوود ريبورتر”عام 2016؛ كما أنها عضو في برنامج القادة الشباب العالميين ضمن المنتدى الاقتصادي العالمي. (WEF Young global Leader ) منذ عام 2014. لها تكوين أكاديمي و عديد الشهادات الجامعية من بينها شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما التحقت ببرنامج تنفيذي لقيادة الأعمال من جامعة لندن.


من منطلق مسؤوليتها الحكومية تعمل دائما على تفعيل دور الإبداع والثقافة في خلق و تعزيز الاقتصاد المستدام ودورالإمارات على وجه الخصوص في هذا المجال حيث تولي أهمية قصوى للقطاعات الثقافية والإبداعية وتعتبرها رافدا أساسيا لتحقيق اقتصاد مستدام، و من هذا المنطلق تقوم الدولة بدورالمحرك الأساسي لنمو الصناعات الثقافية والإبداعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حيث تسهم مكانتها كمركز بارز للابتكار في ازدهار هذه الصناعات بالمنطقة.



29 views0 comments